تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من اكثر المشروبات شيوعًا. ولكن دراسة تحذر من بديل للسكر في المشروبات الغازية من موقع أطيب طبخة.

تعتبر المشروبات الغازية رائجة جدًا والبعض لا يمكنهم التوقف عن شربها.

ما هي المادة؟

كشفت دراسة جديدة أن مادة المحلي الصناعي “نيوتام” الذي يدخل في صناعة الكثير من الحلويات والمشروبات الغازية والعلكة، يمكن أن يتسبب في أضرار صحية. اليكم المشروبات الغازية أضرارها وبدائلها.

ووجدت الدراسة أن استهلاكه قد يؤدي إلى إصابة الشخص بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الأنسولين. اليكم تأثير المشروبات الغازية على المعدة الفارغة.

كما قال الباحثون إن النتائج أكدت أن بعضا من الجيل الجديد من المحليات التي تعطي المنتجات الغذائية مذاقًا حلوًا للغاية، يمكن أن يكون مضر على الصحة.اليكم أضرار المشروبات الغازية

جدل محلي حول الاسبارتام

كان قد جرى استخدام نيوتام عام 2002 كبديل لمُحلي “أسبارتام” في العديد من الدول، بسبب المخاوف التي أثيرت بشأن الأخير، علما أنه يُباع تحت أسماء تجارية مختلفة، ويعد أحلى بأكثر من 200 ضعف من السكر العادي، لكن بسعرات حرارية أقل بكثير، وفقا للوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية.

وطالما يستخدم مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة “أسبارتام” على أنه بديل للسكر وهو أحد المُحليات الأكثر شيوعا، حيث يمكن استخدامه منفصلا، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة كثير من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

وكانت جهتان مرتبطتان بمنظمة الصحة العالمية قد أعلنتا، في يوليو الماضي، أن محلي الأسبارتام “مادة مسرطنة محتملة”، لكنه يظل آمناً عند استهلاكه عند المستويات المتفق عليها بالفعل.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية قالت إنها “لا تتفق مع استنتاج منظمة الصحة العالمية بأن الدراسات تدعم تصنيف الأسبارتام على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر”.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-04-26T15:20:47Z dg43tfdfdgfd