أضرار مشروبات الطاقة خاصةً على المراهقين!

اطلعوا في هذا المقال على أهم أضرار مشروبات الطاقة وخاصةً على المراهقين، وذلك في ظل توفرها في كثير من محلات البقالة والسوبر ماركت.

تجذب مشروبات الطاقة بشكل خاص فئة المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ13 و 17 عامًا، والذين تجذبهم بشكل كبير نكهاتها اللذيذة واساليب تسويقها الجذابة، وأليكم كبديل صحي طريقة ميلك شيك الطاقة.

سلبيات استهلاك مشروبات الطاقة بكثرة على المراهقين

تمتلك مشروبات الطاقة تأثير منشط وقد تساعد على زيادة الأداء الرياضي والنشاط تبعًا لكونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك يؤدي استهلاكها بكثرة إلى حدوث آثار جانبية سلبية، على الكبار والصغار، وعلى الرغم من أن العلامات التجارية المصنعة الرائدة تصّر على سلامة المنتجات، فإن خبراء الصحة، من منظمة الصحة العالمية، يحذرون من أنها قد تشكل خطراً على الصحة العامة، ويحذرون من إستهلاكها من قِبل الأطفال و المراهقين.

وتُلخص أضرار هذه المشروبات وإستهلاكها بكثرة وخصوصًا على المراهقين بالتالي:

  • الأرق والقلق وعدم القدرة على النوم.
  • مشكلات في القلب كإضطراب ضربات القلب وزيادة خطر السكتة القلبية واحتشاء عضلة القلب.
  • زيادة خطر السمنة وتسوس الأسنان ومقاومة الأنسولين بسبب إحتواءها على كميات كبيرة من السكر المضاف.
  • مشكلات في الدماغ والنمو.

إضافة إلى هذه الآثار السلبية قد يؤدي الإكثار من تناول مشروبات الطاقة إلى تغيير سلوك النوم وبالتالي العصبية ومشاكل نفسية، إضافة إلى كونها قد تحفزهم على التدخين.

لذك يُفضل دائمًا الحرص على مراقبة الأطفال والمراهقين، وتوعيتهم وإعطاءهم البدائل الصحيّة، ليتخطوا الشعور بالتعب أو النعاس أثناء المذاكرة أو اللعب، وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة.

ختامًا، قد يهمكم أيضًا الإطلاع على مشروبات لعلاج الخمول والقضاء على الكسل.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-06T20:45:32Z dg43tfdfdgfd